الخميس, 24 أغسطس, 2017

النساء الامريكيات يزحفن نحو واشنطن والسبب ترامب
النساء الامريكيات يزحفن نحو واشنطن والسبب ترامب

النساء الامريكيات يزحفن نحو واشنطن والسبب ترامب

افين احمد، آشا نيوز، القامشلي

تشهد العاصمة الامريكية، واشنطن، اليوم الى جانب العديد من العواصم الاوروبية والعالمية مسيرات نسائية ضخمة للاحتجاج على تنصيب الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب.

“زحف النساء نحو واشنطن”

كانت قد دعت محامية امريكية متقاعدة النساء الامريكيات عبر الفيسبوك الى الاحتجاج على تنصيب ترامب، سرعان ما استجاب الآلاف لدعوة تيريسا شوك التي تعرضت لانتقادات حول تسمية الحدث “زحف المليون مرأة”، مما أدى بها الى تسليم مسؤولية تنظيم هذه المظاهرات لمجموعة من الناشطات الاناث في واشنطن والللاتي قمن بتغيير اسم الحدث الى “زحف النساء الى واشنطن”، وذلك نسبة لمظاهرات عام 1963 المطالبة بالحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

واعلنت العديد من المنظمات النسائية أو تلك التي تدافع عن حقوق النساء عن مشاركتهم في نتظيم هذه المسيرات، وقد تم تحضير ما يقارب 1000 حافلة في العديد من الولايات الامريكية تتكفل بنقل النساء الى العاصمة واشنطن.

وفي تصريح لصحيفة واشنطن بوست، قالت احدى الناشطات المنظمات لهذا الحدث، تاميكا مالوري: “نحن نخطط لتقديم خطاب جريء وواضح لهذا البلد على كلا الصعيدين، الوطني والمحلي، بأننا لن نصمت ولن نسمح لأحد بأن ينتزع منا حقوقنا التي ناضلنا وكافحنا من اجل الحصول عليها”.

وصرحت ناشطة اخرى لصحيفة تيليغراف البريطانية بأن هذه المظاهرات لا تستهدف شخص دونالد ترامب بحد ذاته وإنما نحاول أن نؤكد على دعم حقوق المرأة في الولايات المتحدة.

وكتبت المجموعة النسائية المنظمة لهذا الحدث على صفحتها في الفيسبوك ما يلي: هذا الزحف هو بمثابة الخطوة الاولى نحو توحيد مجتمعاتنا المختلفة، على اساس إقامة علاقات جديدة، من أجل إحداث التغيير بدءا من القواعد الشعبية ونحو الاعلى. نحن لن نتوقف مالم تتمتع النساء بالمساواة على كافة الصعد من ضمنها القيادية. نخن نعمل بشكل سلمي في حين اننا متيقنات من أن الوصول الى السلم الحقيقي لا يمكن من دون تامين العدالة والمساواة لكل افراد المجتمع”.

منظمات نسائية عالمية تعلن عن تضامنها مع الحملة

ودعت منظمات نسائية حول العالم الى دعم هذا الحدث، وقامت بدورها إلى الاعلان عن تنظيم مسيرات في بلدانها اليوم، السبت 21 من كانون الثاني\يناير بالتزامن مع مسيرات الولايات المتحدة. من أهم المدن المشاركة: باريس، ستوكهولم، امستردام، جنيف، مدريد، وبرشلونة، هذا بالاضافة الى عواصم العديد من البلدان الاخرى كاليابان، كوريا الجنوبية، اسرائيل ومعظم بلدان امريكا الجنوبية.

يذكر أن الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب كان قد اتهم بتصريحاته واحاديثه المسيئة للنساء والمثيرة للجدل، حيث تم الكشف عن عدد من التسجيلات الصوتية لترامب خلال الحملة الانتخابية، يتحدث فيها عن نساء مقربات منه أو أخريات مستخدما كلمات غير لائقة أو ساخرة من مظهرهن.

رابط مختصر:

مقالات ذات صله

علق على المقال