الخميس, 19 أكتوبر, 2017

بالفيديو: بدء الاقتراع في انتخابات الكومينات في مدن ومناطق فدرالية شمال سوريا
بالفيديو: بدء الاقتراع في انتخابات الكومينات في مدن ومناطق فدرالية شمال سوريا

بالفيديو: بدء الاقتراع في انتخابات الكومينات في مدن ومناطق فدرالية شمال سوريا

بشار خليل – سازفان حمو – القامشلي – آشا نيوز

فتحت مراكز الانتخابات في مناطق شمال سوريا أبوابها أمام الناخبين للاقتراع على انتخاب الرئاسة المشتركة لكومينات مدن ومناطق أقاليم شمال سوريا.

وتوجه صباح اليوم آلاف الناخبين في مدن ومناطق أقاليم شمال سوريا (الجزيرة وعفرين والفرات) إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وانتخاب ممثليهم للرئاسة المشتركة للكومينات.

ويتنافس 12421 مرشحاً على رئاسة 3732 كوميناً في أولى انتخابات تجريها الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا لانتخاب رئاسات أصغر وحدة اجتماعية وهي الكومينات التي تعتبر النواة الأساسية للنظام الفدرالي.

وقال أحد المرشحين عن كومين الشهيد شبال في مدينة قامشلو لـ آشا نيوز ” هناك أقبال كبير على مراكز الاقتراع والناس تنتظر لحوالي ساعة لتتمكن من الإدلاء بصوتها”.

ومن جانبه آشار أحد الناخبين من أهالي الحي الغربي لـ آشا نيوز إلى أنه “في السابق كانت خدمات الكومين ضعيفاً والآن بعد هذه الأنتخابات نتمنى ان تقدم الكومينات خدمات أفضل”.

وحول نزاهة الانتخابات تحدثت سيدة من حي الكورنيش لـ آشا نيوز قائلة ” أتينا طوعاً للمشاركة في الانتخابات وصوتنا لمرشحينا بحرية في الغرفة السرية”.

وتقام الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة في إقليم عفرين والذي يضم منطقة عفرين ومنطقة الشهباء، وكانت قوات الأسايش قد أغلقت المعابر المؤدية إلى المنطقة يوم أمس الخميس وحتى نهاية عملية الانتخابات.

المجلس الوطني الكردي يقاطع الأنتخابات

وأعلن المجلس الوطني الكردي في سوريا مقاطعته انتخابات مجالس الأحياء “الكومينات” وطالب المجلس “أبناء الشعب الكردي في سوريا إلى مقاطعة تلك الانتخابات التي تسيء إلى مجمل نضالات الشعب الكردي و حركته السياسية على مدى عقود من الزمن”.

وأشار نشطاء على مواقع التواصل الأجتماعي إلى قيام بعض مسؤولي الكومينات بتهديد الأهالي بعدم توفير الخدمات لهم كالمازوت في حال عدم المشاركة في الأنتخابات.

وكان المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي الديمقراطي لشمال سوريا حدد خلال اجتماع عقد أواخر شهر آب من العام الجاري، يوم 22 أيلول/سبتمبر من العام الجاري موعداً لإجراء انتخابات الكومينات في النظام الفدرالي. ويوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري موعداً لإجراء انتخابات الإدارات المحلية (انتخابات مجالس القرى، البلدات، النواحي، والمقاطعات). كما حدد يوم 19 كانون الثاني/ يناير عام 2018 موعداً لانتخابات الأقاليم ومؤتمر الشعوب الديمقراطي في شمال سوريا.

الفيديو:

رابط مختصر:

مقالات ذات صله

علق على المقال