لحماية الشعر من التلف.. تجنبوا هذه الممارسات الخاطئة!

العديد من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها البعض بهدف العناية بشعره تؤدي لنتائج عكسية

0 502

آشا نيوز – صحتك

الشعر تاج على رؤوسنا رجالاً ونساءً، ونبذل جهداً ومالاً لاستخدام منتجات العناية به، ولكن هناك بعض المنتجات التي يمكن أن تسبب الضرر لشعرنا، مثل استخدام منتجات خاطئة أو غير ملائمة لطبيعة شعرك أو الإفراط في استخدام بعض المنتجات مثل صبغة الشعر غير الطبية، وذلك بالإضافة للعديد من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها البعض بهدف العناية بشعره فتؤدي لنتائج عكسية.

لذلك فقد سلط الخبراء الضوء على الأخطاء الأكثر شيوعاً التي نرتكبها، وهي المسؤولة عن عدم الحصول على شعر صحي، ومنها:

1) تمشيط الشعر أكثر من اللازم
تمشيط الشعر كثيراً يسبب تقصف أطراف الشعر مع مرور الوقت، ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

2) استخدام مجفف الشعر أكثر من اللازم
كلما زادت درجة الحرارة التي يتعرض لها شعرك؛ كلما تعرض شعرك للتلف أكثر، وتجفيف الشعر باستخدام الهواء يعتبر أكثر صحة، وعندما لا تستطيعين استخدام الهواء في تجفيف الشعر احرصي على الحفاظ على درجة حرارة منخفضة لمجفف الشعر، واجعلي مصفف الشعر بعيداً عن شعرك بمقدار 6 بوصات أثناء تجفيفه.

3) عدم غسل الشامبو جيداً
قد لا يحتاج شعرك إلى الغسل بشكل يومي، ولكن عدم غسل الشعر جيداً من الشامبو يؤدي إلى تراكم الزيوت، مما قد يؤدي إلى قشرة الرأس، وغيرها من مشاكل فروة الرأس.

4) الإفراط في استخدام الشامبو
يجب عند استخدام الشامبو توزيعه على فروة الرأس، وغسله جيداً، وعدم توزيعه على كامل الشعر.

5) تمشيط الشعر الرطب
الماء يضعف الشعر، وعلاج ذلك ترطيب الشعر بعناية، ولمعالجة التشابك بعد الغسيل استخدمي ضربات لطيفة بمشط واسع الأسنان.

6) كيّ الشعر وهو رطب
عند تعرض شعرك للحرارة وهو رطب يمكن أن يتحول الماء إلى بخار، فتترك نهايات الشعر مجعدة وهشة تتكسر بسهولة، لذا تأكد من جفاف شعرك قبل استخدام أداة تصفيف الشعر الساخنة، وقم بضبط أداة تصفيف الشعر على أدنى درجة حرارة ممكنة، واستخدم رذاذاً واقياً من الحرارة على الشعر قبل استخدام مكوي الشعر الحراري.

7) فرك الشعر بالمنشفة
لف شعرك بلطف بمنشفة بعد الغسل جيداً، (واستخدام الهواء لتجفيف الشعر هو خيار أفضل)، لكن فرك الشعر بالمنشفة سيؤدي إلى إتلاف الشعر.

8) وصلات الشعر
إذا تركت وصلات أو ملحقات الشعر لفترة طويلة جداً، أو قمت بإزالتها دون مساعدة أحد المحترفين.. قد يؤدي ذلك إلى تكسر وتلف الشعر بشكل كبير، وينطبق ذلك على الضفائر، وكعكة الشعر، وذيل الحصان، والتي تكون ضيقة ومشدودة بشكل كبير، ولفترة طويلة مما يؤدي إلى تقصف الشعر وتلفه.

9) استخدام المواد الكيميائية بكثرة
جميع المواد الكيميائية المستخدمة لتصفيف وصبغ الشعر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الشعر وفروة الرأس مثل تكسر الشعر، وتهيج الفروة.. فيجب استخدام هذه المواد بحكمة.

10) تصحيح الشعر المجعد
قد ترغبين في فرد شعرك المجعد بنفسك، لكن من الأفضل ترك الأمر للمحترفين والمختصين في هذا المجال، ولا تستخدمي مواد فرد الشعر على الشعر الذي خضع لهذه العملية مسبقاَ، وبعد الحصول على شعر مستقيم تجنبي استخدام مجففات الشعر، والمكواة المسطحة، ومكواة التجعيد، والتي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من تدمير شعرك .

11) التعرض للشمس بلا قبعة
يمكن أن تؤدي شمس الصيف والشتاء إلى جفاف شعرك وتكسره.. لذا قم بحماية شعرك وجلد فروة الرأس من أضرار أشعة الشمس باستخدام القبعة.

12) الذهاب لحمامات السباحة بدون غطاء رأس
يحتوي الماء في حمامات السباحة على الكلور الذي يمكن أن يسبب جفاف وتقصف وتلف الشعر، وللحصول على أفضل حماية ارتد قبعة عندما تغطس في حمام السباحة إذا لم تكن تمتلك غطاء شعر خاصاً بالسباحة، وتأكد من شطف شعرك مباشرة بعد الانتهاء من السباحة، واغسل شعرك بالشامبو واتبعه بالبلسم.

13) إهمال قص نهايات الشعر
إذا كنت تحاولين الحصول على شعر صحي، ونهايات شعر صحية فيجب عليك قص نهايات الشعر بشكل منتظم، حيث تؤدي عملية القص إلى التخلص من نهايات الشعر التالفة والمتقصفة؛ مما يساعد شعرك على أن يبدو أكثر صحة.

تعليقات
Loading...