الجمعة, 24 نوفمبر, 2017

الإدارة الذاتية تدين مقتل الصحفي شكري زين الدين وعائلته تنفي تعرضه للاغتيال
الإدارة الذاتية تدين مقتل الصحفي شكري زين الدين وعائلته تنفي تعرضه للاغتيال

الإدارة الذاتية تدين مقتل الصحفي شكري زين الدين وعائلته تنفي تعرضه للاغتيال

القامشلي – آشانيوز

استنكر المكتب الإعلامي للإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا – شمال سوريا، حادثة اغتيال الصحفي شكري زين الدين في مدينة آميدية في اقليم كوردستان العراق، مطالباً حكومة الاقليم والسلطات المختصة حماية حياة الصحفيين والكتاب والمثقفين، والكشف عن مرتكبي هذه الجرائم.

وجاء في البيان “في الوقت الذي تزداد الهجمات الارهابية على الشعب الكردي و المحاولات المستمرة لأعداء الحرية والديمقراطية من بعض القوى الاقليمية لضرب انتصارات شعبنا, و في ظل ما يواجه إقليم جنوب كردستان من أزمة خانقة على الصعد السياسية والاقتصادية والامنية، تقوم مرة أخرى بعض الجهات المشبوهة التي تهاب الحرية بعملية إسكات صوت آخر لإعلامي آخر هو المصور الصحفي شكري زين الدين عبر جريمة قتل بشعة نفذتها يوم أمس في مدينة امديه ورمي جثته في محيط المدينة.”

وأضاف البيان “لعل هذه الجريمة التي باتت تتكرر في اقليم جنوب كردستان حيث لم يمض سوى شهرين على مقتل الإعلامي ودات حسين علي وبنفس الاسلوب هو مؤشر خطير للغاية على تراجع الحريات ومحاولة قمع أي رأي حر آخر وأن من شأن هذه الجريمة أن تزيد في أزمة الاقليم سوءاً.”

المكتب الاعلامي للإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا – شمال سوريا استنكر في بيانه “الجريمة البشعة بحق الاعلام والإعلاميين”، كما توجهت بالعزاء لذوي “الشهيد شكري زين الدين ونعزي جميع زملائه الاعلاميين أصحاب الكلمة الحرة,”.

كما طالب المكتب حكومة جنوب كردستان والسلطات المختصة لحماية حياة الصحفيين والكتاب والمثقفين “سيما وأن هذه الجرائم باتت تتكرر كثيراً في الفترة الأخيرة. كما ندعو إلى إجراء تحقيق شامل في اغتيال المصور التلفزيوني شكر زين الدين ومن سبقه وتقديم مرتكبي الجريمة للمحاكمة.”

شكري زين الدين
شكري زين الدين

وكان قد كشف تقرير طبي صادر عن صحة دهوك عن عدم وجود آثار لأعيرة نارية في جسد المصور الصحفي شكري زين الدين فيما اشار شقيقه الى أن مقتله بفعل هجوم من حيوان بري اثناء رحلة صيد في محافظة دهوك باقليم كوردستان.

ونفى نعمت زين الدين شقيق المصور الصحفي المقتول شكري زين الدين وجود اي آثار لطلقات نارية في جسد شقيقه مؤكدا تعرضه لهجمة من حيوان بري اثناء تواجده في منطقة جبلية تابعة لمحافظة دهوك بهدف الصيد.

وقال زين الدين لكوردستان 24 ان “كل شكوكنا بشأن مقتل شقيقي زالت بعد تأكدنا من هجوم حيوان عليه اثناء تواجده في منطقة جبلية للصيد”.

واضاف زين الدين ان “حادثة مقتل أخي قضاء وقدر ومامن شيء آخر”.

وقتل المواطن شكري زين الدين وهو من سكان قضاء العمادية باقليم كوردستان قبل يومين اثناء تواجده بمنطقة جبلية في محافظة دهوك.

وقالت ادارة شرطة دهوك لكوردستان24 ان “المناطق التي جرت فيها حادثة القتل وعرة جدا وتحوم فيها الطائرات التركية بشكل دائم لتواجد قوات حزب العمال الكوردستاني فيها”.

وقال المواطن ميرزا ريكاني المرافق لشكري زين الدين في رحلة صيده “كنا سوية منذ ثلاثة ايام وقال لي شكري ان الخنازير تتواجد في المنطقة بكثرة وساحاول اصطيادها”.

وتابع ريكاني “طلبت منه أن ينتظرني لحين الانتهاء من صلاتي لأرافقه إلا انه اصر على أن يذهب وحيدا وبعد فترة انقطاع عن بعضنا تفاجأت برؤية جثته فقمت بتغطيتها والإسراع بإخبار عائلته بما جرى”.

وشكري زين الدين مصور صحفي في قناة محلية باقليم كوردستان وهو من مواليد 1973 واب لتسعة اولاد.

مقالات ذات صله

علق على المقال