الجمعة, 24 نوفمبر, 2017

رئيس الإعلام الحر: يوضح اسباب خطف سردار داري والكشف عن مصير مراسل يكيتي ميديا
رئيس الإعلام الحر: يوضح اسباب خطف سردار داري والكشف عن مصير مراسل يكيتي ميديا

رئيس الإعلام الحر: يوضح اسباب خطف سردار داري والكشف عن مصير مراسل يكيتي ميديا

آزاد علي – القامشلي – آشا نيوز

قال الرئيس المشترك لاتحاد الإعلام الحر، أكرم بركات أن “حادثة تعرض الصحفي سردار داري للخطف في الحسكة أسبابها شخصية مؤكداً على دور الاتحاد في الإفراج عن الصحفيين فريدون قجو وعامر مراد بالإضافة إلى الكشف عن مكان الناشط آلان سليم مراسل يكيتي ميديا رغم عدم انتسابهم للاتحاد”.

اجرت آشا نيوز على هامش المؤتمر الثالث لاتحاد الإعلام الحر في مقاطعة الجزيرة، لقاءا مع أكرم بركات، الرئيس المشترك للاتحاد وفيما يلي نص المقابلة:

آشا نيوز: الكثيرون يرون بأن الاتحاد يتبع للإدارة الذاتية ويعمل وفق اجندات هذه الإدارة، ما تعليقك؟

أكرم بركات: صحيح نحن نعمل وفق فلسفة الأمة الديمقراطية، ولكن في الاتحاد لدينا الآن 266 عضواً، منهم أقل من 60 عضواً من مؤسسات الإدارة الذاتية، والبقية جميعهم خارج مؤسسات الإدارة الذاتية، فاتحاد الاعلام الحر مؤسسة مدنية، يكسب شرعيته من اعضائه الصحفيين المتواجدين في المنطقة، ويعمل باستقلالية وهناك أمثلة كثيرة على ذلك كنشاط (لا للصمت) حيث شارك في النشاط 74 صحفياً من كل مناطق روج آفا.

آشا نيوز: تعرض الصحفي جنكين عليكو للخطف والضرب وآلان سليم معتقل منذ أشهر، ماذا كان موقف الاتحاد؟

أكرم بركات: في الحقيقة تدخلنا بكل تأكيد، رغم أنهم ليسوا من أعضاء الاتحاد، ولكن يجب في المقدمة التفرقة بين الصحفي والناشط، ففي الحقيقة هم نشطاء وليسوا صحفيين، يجب أن ندرك من هو الصحفي ومن يملك مقومات الصحافة، ورغم أنهم لا يملكون أي شيء يثبت أنهم صحفيين ولكننا تدخلنا ولم نبقى صامتين.

وأضاف بركات: أبواب الاتحاد مفتوحة أمام الجميع للانضمام، تلقينا 10 دعوات خلال عام 2016 تخص الصحفيين، وفقط أثنان منها تخص أعضاء الاتحاد وقمنا بحلها جميعاً، كقضية “اعتقال الصحفي فريدون قجو (يكيتي ميديا) وعامر مراد (مدير اذاعة هيفي أف ام).

آشا نيوز: اعتقل آلان سليم مراسل يكيتي ميديا ولم يتم الكشف عن مكانه فورا، هل تدخل الاتحاد للكشف عن مكانه؟

أكرم بركات: بكل تأكيد، على صعيد الرأي العام وكواجب ملقى على عاتق اتحاد الاعلام الحر، نقوم بالدفاع عن اي صحفي أو شخص يحمل هذه الصفة، كما قمنا بتوقع أتفاق مع الإدارة الذاتية ينص على عدم اعتقال أي صحفي في محط عمله، ولكن يجب إعلام الاتحاد بشكل فوري عن أي حادثة حتى نقوم بمهمة الدفاع عن الصحفي في حال تعرضه لأي انتهاك.

منوهاً: هناك الكثير من الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين في اطار التصرف الشخصي من قبل الاسايش ولكن يجب على الصحفي إعلامنا حتى نقوم بدورنا في حمايته وتعويضه في حال حدوث أي ضرر له.

آشا نيو: حسب الاحصائيات لديكم ماهي نسبة حرية الإعلام في مناطق الإدارة الذاتية والصعاب التي يوجهها الصحفيين؟

أكرم بركات: جاء تأسيس الاتحاد لضمان حرية الإعلام، قمنا بالعمل على توسيع حرية الإعلام إلى حيز جيد، بكل تأكيد هناك مشاكل تواجه الصحفيين ولكنها في الأغلب شخصية، ومتعلقة بتوجهات الصحفيين السياسية، ولو قام كل صحفي بإعلامنا بأي انتهاك يتعرض له لقمنا بخلق واقع أكثر حرية للعمل الصحفي.

آشا نيوز: حول حادثة الخطف والاعتداء على سردار دار، مراسل إذاعة ولات إف ام في الحسكة اصدرتم بيان بمتابعة الحادثة إلى ماذا توصلتم؟

أكرم بركات: في الحقيقة تلك الحادثة هناك الكثير من الشكوك حولها، وناقشناها كثيراً، في المحصلة لا دخل لتلك الحادثة بنشاط سردار الصحفي ولكن الحادثة كانت شخصية، في الحقيقة لا يمكن لنا احياناً الافصاح عن مواضيع تكون شخصية، لقد تباحثنا الموضوع من الاسايش واطلعنا على الموضوع بدقة ولكن كما قلت الموضوع كان شخصياً ليس أكثر.

آشا نيوز: آلان سليم معتقل لدى الاسايش منذ أشهر وهو مراسل موقع يكيتي ميديا التابع لحزب يكيتي الكردي الذي لا يعترف بالإدارة الذاتية ولا بالاتحاد، هل قمتم بأي محاولة للكشف عن مصيره والضغط على قوات الاسايش للافراج عنه؟

أكرم بركات: قمنا مباشرة بالتدخل والاتصال مع الاسايش بعد حصولنا على معلومات بأنه مختفي وتم الكشف عن مكانه من قبل الاسايش، وأعلمنا أهله بمكانه ليتمكنوا من زيارته، لا يوجد من قبلنا اي عداوة مع هذه الموقع (يكيتي ميديا) لقد تعرضوا لأكثر من حادثة وقمنا بالتدخل لحلها، فبعد تدخل الاتحاد اطلق سراح فريدون قجو.

وأضاف بركات: لا نريد من أي جهة أن تشكرنا على المهام الملقى على عاتقنا، لان وجدونا هو لحماية الصحفيين لذلك على كل صحفي عدم النظر للاتحاد من زاوية ضيقة، ونرحب بأي صحفي يريد الانضمام إلينا، في مؤتمرنا الثالث كان هناك حرية كاملة للجميع بطرح رأيه وتم النقاش والتصويت على جميع القرارات.

آشا نيوز: أخيراً ما هي رسالتك كرئيس اتحاد الاعلام الحر للصحفيين العاملين في مناطق كردستان سوريا؟

أكرم بركات: اتحاد الاعلام الحر هي مظلمة لكل الصحفيين العاملين في روج آفا، لذلك نتمنى من الجميع الانضمام للاتحاد والعمل على تطويره، من الضروري أن نعمل معاً لنخطو خطوات أكبر لتفعيل دور الاتحاد على الصعيد المحلي والدولي، وعلينا الالتزام بمبادئ وأخلاق الإعلام الحر.

مقالات ذات صله

علق على المقال