الإثنين, 23 أبريل, 2018

الديمقراطي والاتحاد الوطني يعلنان توحيد الموقف، العمل على الاستقلال، قانونية رفع علم كردستان في كركوك
الديمقراطي والاتحاد الوطني يعلنان توحيد الموقف، العمل على الاستقلال، قانونية رفع علم كردستان في كركوك

الديمقراطي والاتحاد الوطني يعلنان توحيد الموقف، العمل على الاستقلال، قانونية رفع علم كردستان في كركوك

القامشلي – آشا نيوز

أكد الحزبان الكرديان الرئيسيان في العراق، اليوم الأحد على إجراء الاستفتاء حول استقلال كوردستان، كما رفضا في الوقت نفسه مسعى البرلمان العراقي في إنزال علم الإقليم من الدوائر الحكومية في كركوك.

وعقد المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأحد، 2 نيسان، 2017، بحضور رئيس اقليم كردستان، مسعود البارزاني اجتماعاً عاجلاً في سري بلند بمقر إقامة البرزاني، لمناقشة مسألة الاستفتاء واستقلال إقليم كردستان.

وقال الحزبان في بيان مشترك بعد اجتماع تشاوري مشترك، إنه تقرر أن يقوم الحزبان الكرديان الرئيسيان بتشكيل لجنة مشتركة مع باقي الأحزاب الأخرى، لدراسة ملف استقلال كردستان وبحث آليته وتوقيت إجرائه في الإقليم.
نص بيان الاجتماع المشترك بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.

نص بيان الاجتماع المشترك بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني

في الاجتماع المشترك بين المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني بحضور السيد الرئيس مسعود البارزاني، تم طرح عدد من الملفات للمناقشة حول الاستفتاء وكركوك والوضع الداخلي في إقليم كوردستان.

محور استفتاء الاستقلال في كوردستان

ناقش الاجتماع هذا الموضوع بشكل مفصل ومن كافة الأبعاد، انطلاقاً من الرؤية المخلصة والحريصة على حق تقرير المصير لشعب كوردستان والعلاقات بين العراق وكوردستان وابعاد المخاطر السابقة بينهما، والتي لم تصب في مصلحة العراق وكوردستان من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية، الى جانب حق شعب كوردستان في تحديد اسلوب الحياة السياسية والادارية له في الاستقلال وكيان دولة مستقلة. لذا قرر الجانبان العمل معاً بجدية على هذا الأمر باعتباره مسألة قومية ووطنية بتوجه موحد.

كما تقرر أن يقوم الطرفان عبر لجنة مشتركة بمناقشة هذا الامر مع الأطراف السياسية والوطنية الكوردستانية من أجل تشكيل لجنة مشتركة لتحديد موعد اجراء الاستفتاء وآليته.

محور كركوك وقرار مجلس المحافظة رفع علم كوردستان على الدوائر الرسمية

يرى الجانبان أن الحكومة العراقية تتهرب منذ العديد من السنوات من تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، لذا كما أنه من حق الحكومة العراقية ان يكون لها علم في كركوك، فمن حق كوردستان كذلك رفع علمها، لأن الدستور يشير صراحة الى كركوك وعدد من المناطق الأخرى بأنها مناطق منازع عليها، اي أنه بالنسبة لكوردستان فإن رفع علم كوردستان في كركوك أمر قانوني ودستوري.

محور الوضع الداخلي في كوردستان

يؤكد الجانبان على توحيد الموقف من أجل التسريع في حل المشاكل السياسية والقانونية والاقتصادية، كما سيتوافقان ويتعاونان من أجل حل المعضلات والعوائق التي تعترض طريق شعب كوردستان بشكل عام وحكومة الاقليم بشكل خاص من تجاوز الأزمات.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت قبل أيام قلائل بالأغلبية على رفع علم كوردستان إلى جانب العلم العراقي فوق المباني والمؤسسات الحكومية في المدينة.

الا ان البرلمان العراقي صوت يوم امس، على إنزال علم كوردستان من فوق المؤسسات الحكومية في محافظة كركوك، وسط مقاطعة جميع الكتل الكوردستانية التي احتجت على المشروع.

مقالات ذات صله

علق على المقال