الإثنين, 23 أبريل, 2018

قيادي في المجلس لـ آشا نيوز: الهيئة العليا لم توافق على مطالبنا ويجب تشكيل وفد كردي مستقل
قيادي في المجلس لـ آشا نيوز: الهيئة العليا لم توافق على مطالبنا ويجب تشكيل وفد كردي مستقل

قيادي في المجلس لـ آشا نيوز: الهيئة العليا لم توافق على مطالبنا ويجب تشكيل وفد كردي مستقل

القامشلي – آشا نيوز

قال عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي، عبد الصمد خلف برو، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة العليا للمفاوضات لم توافق بعد على شروط المجلس ويتوجب على المجلس الكردي التوجه إلى مطالبة الدول الراعية لجنيف بضرورية تمثيل الشعب الكردي في سوريا من خلال وفد كردي مستقل.

أوضح برو في حديثه لـ آشا نيوز اليوم أن “الهيئة العليا للمفاوضات قامت بأرسال رسالة للمجلس حول تشكيل لجنة قانونية خلال وقت قصير لمناقشة مطالبنا بتغيير بعض بنود وثيقة الإطار التنفيذي، وإلى الآن لا نعلم ماهية هذه اللجنة”.

مشيراً أن “الخلاف الآن بشكل رئيسي بيننا وبين المعارضة السورية وليس كما يروج له البعض بأنه مع النظام السوري، كوننا لم نصل إلى مرحلة الحوار الجدي مع النظام، وتتمحور خلافاتنا مع المعارضة حول شكل الدولة وعلمانيتها، وعدم قبول القضية الكردية في سوريا كقضية شعب يعيش على أرضه التاريخية ويتم التعامل معها كحالة إنسانية أو في إطار حقوق المواطنة لا غير”.

برو: يجب عدم حضور اجتماع رياض قبل الموافقة على مطالبنا

وتابع برو حديثه “الهيئة العليا للمفاوضات بررت رفضها لقبول مطالبنا بعدم تواجد جميع اعضاء الهيئة وأجلت المسألة إلى اجتماع رياض القادم”.

واكد برو أن “قرار المجلس واضح وينص على عدم حضور اجتماع رياض في حالة عدم الموافقة على شروطنا ومطالبنا في تغيير بنود وثيقة الإطار التنفيذي للهيئة العليا للمفاوضات”.

وحول موقف الائتلاف، أوضح برو أنه “يتوجد على الائتلاف الدفاع عن مطالبنا كون هناك وثيقة بيننا تنص على هذه المطالب ويجب مناقشة سبل تعزيز التزام الائتلاف بهذه الوثيقة والدفاع عنها ايضاً”.

برو: يجب المطالبة بتشكيل وفد كردي مستقل

القيادي الكردي أوضح أنه “يتوجب على المجلس مطالبة الدولة المؤثرة في الأزمة السورية بضرورية تمثيل الشعب الكردي في سوريا من خلال وفد كردي مستقل في مفاوضات جنيف”.

مشيراً أن الفود الكردي في حالة قبوله “سيمثل المكون والشعب الكردي والذي يعيش على أرضه التاريخية وليس كحالة سياسية ولذلك يجب أن يكون هناك وفد مستقل يمثله في مؤتمر جنيف وأي مؤتمر اختر خاص بالأزمة السورية”.
وحول أمكانية انضمام اطراف سياسية كردي اخرى للوفد في حال قبوله، برو أوضح أن “اي قوى سياسية كردية تتبنى المشروع القومي الكردي والذي يتبناه المجلس الوطني الكردي من حيث شكل نظام سوريا المستقبل والمنطقة الكردية يمكنه الانضمام إلى الوفد على شاكلة منصات المعارضة الحالية”.

وحول الدور الدولي في حل الخلافات بين المجلس والمعارضة، أكد برو أن “الولايات المتحدة يمكنها الضغط على الهيئة العليا للمفاوضات لقبول طلباتنا وكذلك الروس وفرنسا وغيرهم من الدول المؤثرة، ولكنهم فقط في لقائتهم مع وفودنا يثنون على حقوقنا ومطالبنا دون التحرك بشكل عملي لدعمها”.

برو: خلافاتنا مع شركائنا في المعارضة

برو اختتم حديثه لـ آشا نيوز بالتأكيد على أن “الازمة السورية وصلت مرحلة الاستحقاقات، وعلى المجلس أن يكون له موقف حاسم وقوي اتجاه تصرفات المعارضة السورية، كوننا إلى الآن لم نصل بعد إلى حالة التفاوض الجدي بين المعارضة والنظام وقد ننتظر جنيف 6 و 7 ايضاً، و بكل صراحة أقول الخلافات الآن بيننا وبين شركائنا في المعارضة بشكل رئيسي”.

فيديو التصريح:

 

مقالات ذات صله

علق على المقال