الجمعة, 24 نوفمبر, 2017

فريد سعدون: قرار إغلاق المعاهد الخاصة ينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي
فريد سعدون: قرار إغلاق المعاهد الخاصة ينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي

فريد سعدون: قرار إغلاق المعاهد الخاصة ينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي

مايا سليمان- عامودا – آشا نيوز

اصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية في سوريا، تعميماً ينص على إغلاق المعاهد الخاصة بالدورات التعليمية وطالبت الهيئة من المعلمين بضرورة الألتزام بالقرار، ورفع دعوى قضائية ضد الذي يرفض تنفيذ القرار اعتباراً من تاريخ اليوم.

الأكاديمي الكُردي فريد سعدون، أنتقد بشدة قرار الإدارة الذاتية بإغلاق مراكز الدورات التعليمية والمعاهد الخاصة في كُردستان سوريا، موضحاً أن قرار هيئة التربية بإغلاق المعاهد جاء لينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي.

وقال سعدون في منشور له على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه “في أرقى الدول يمكنك أن تستعين بمعلمين ومختصين وموسيقيين وفنانين وتربويين لتعليم أبنائك وتنمية قدراتهم الذهنية والعلمية والفنية”.

وأشار إلى أنه “يحق لك أن تعلم أبناءك في مراكز تعليمية وتدريبية خاصة وأن ترسلهم لجامعات خاصة ما دمت قادرا على تحمل التكاليف، مؤكداً أن “المدارس والجامعات العامة تقوم بمهامها ووظيفتها على أكمل وجه”.

سعدون أوضح أنه “في بلادي تسببت الحرب بإغلاق معظم المدارس وحولت بعضها لمقرات عسكرية وبعضها لمراكز إيواء للﻻجئين وما تبقى منها فقدت مقومات وعوامل التربية والتعليم”.

وأشار إلى أن “الطلاب يستعينون بالدورات الخاصة والمعاهد لتعويض ما فقدوه في المدارس”، لافتاً إلى أن قرار وزارة التربية في روج آفا بإغلاق المعاهد الخاصة جاء لينهي أي أمل للطلاب بمتابعة تحصيلهم العلمي”.

منوهاً إلى أنه “إذا كان القرار بحجة منع ابتزاز الطلاب من قبل ضعاف النفوس فالحل يكمن في محاسبة هؤﻻء وتنظيم الدوام في المدارس وتقديم كل احتياجاتها ومتطلباتها وليس بإغلاق المعاهد”.

 

مقالات ذات صله

علق على المقال