الجمعة, 24 نوفمبر, 2017

البارزاني: إجراء الإستفتاء هو لإعلان الإستقلال
البارزاني: إجراء الإستفتاء هو لإعلان الإستقلال

البارزاني: إجراء الإستفتاء هو لإعلان الإستقلال

مايا سليمان – القامشلي – آشا نيوز

أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، في مقابلة مع مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، بأنه أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بأن مسألة إجراء الإستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كردستان، ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم وبكل سلام بعد إعلان نتائج الإستفتاء، مشيرا “أن إجراء الإستفتاء هو لإعلان الإستقلال، وسوف يشارك المواطنون للتعبير عن رأيهم في مسألة الإستقلال، وهم سيقررون ما يريدونه”.

وأوضح البارزاني، “لقد تحدثت مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في وقت سابق، حول مسألة الإستفتاء، وأوضحت له بأن هذا أمر طبيعي وهو حق شرعي لشعبنا، ولهذا نريد ان نتفاوض معكم عن طريق الحوار وبكل سلام حول نتائج الإستفتاء”.

وحول إختلاف الآراء السياسية في إقليم كردستان على مسألة إجراء الإستفتاء، قال رئيس إقليم كردستان، “أن مسألة الإستفتاء هو امر يتعلق بكل بمصير شعب إقليم كردستان، ولذلك فأن مسألة الإستفتاء أكبر من الأحزاب ومن الخلافات السياسية نفسها، والأكثرية في إقليم كردستان هم مع إجراء الإستفتاء”.

واشار البارزاني، “لقد حاولنا في السابق ان نجري عملية الإستفتاء، إلا ان الوقت لم يكن مناسبا بعد، واذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية أكثر من ما مضى، فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب، ولذلك، الآن هو الوقت المناسب لإجراء الإستفتاء”.

أما بالنسبة لإختيار هذا التوقيت بالذات لإجراء الإستفتاء مع وجود المشاكل الداخلية في إقليم كردستان، قال البارزاني: “لا نستطيع ان ننتظر حل جميع المشاكل في إقليم كردستان، فهذا الأمر لن يحدث، وقد نفذت الكثير من الدول هذه الخطوة بالرغم من وجود مشاكل داخلية فيها، لذلك لا يمكن ان نؤجل الأمر بسبب هذه المشاكل، فمسألة الإستفتاء أكبر بكثير من هذه المشاكل”، مضيفاً “سيتم حل هذه المشاكل بعد إجراء الإستفتاء لإعلان إستقلال إقليم كردستان”.

مقالات ذات صله

علق على المقال