الإثنين, 26 فبراير, 2018

رئيس الحكومة الاسرائيلية: اؤيد اعلان استقلال اقليم كردستان
رئيس الحكومة الاسرائيلية: اؤيد اعلان استقلال اقليم كردستان

رئيس الحكومة الاسرائيلية: اؤيد اعلان استقلال اقليم كردستان

سارباز كريم – أربيل – آشا نيوز

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه يؤيد اعلان استقلال اقليم كردستان عن العراق، مشيرا الى ان الشعب الكردي يتقاسم مع الغرب نفس القيم.

حديث نتنياهو نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية خلال لقائه وفدا يتألف من 33 عضوا جمهوريا في الكونغرس الامريكي الاسبوع الماضي.

وأعرب نتنياهو عن “موقفه الايجابي” حيال قيام دولة كوردية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الكرد “شعب شجاع ومؤيد للغرب ويتقاسم قيمنا”.

وتقول الصحيفة الاسرائيلية إن نتنياهو لم يكن يتطرق في السابق الى القضية الكردية بشكل علني خاصة مع اصرار واشنطن على موقفها التقليدي بضرورة بقاء العراق “موحدا”.

كان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد رفض مؤخرا مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في 25 من الشهر المقبل.

وبالاضافة الى هذا، تشير الصحيفة، الى ان تركيا هي الاخرى تعتبر الدولة الكردية “خطا احمر” وتخشى ان يلهم استقلال كردستان العراق مشاعر الكرد لديها.

وبحسب جيروزاليم بوست فان نتنياهو لم يتحدث علنا ​​عن القضية الكوردية منذ عام 2014 عندما قال خلال خطابه الشهير في تل ابيب انه يتعين على بلاده “دعم التطلع الكردي للاستقلال”.

مقالات ذات صله

علق على المقال