الصليب الأحمر يعلن عزمه إجراء إصلاحات عاجلة في سد الطبقة

0 19

سلافا خليل – قامشلو – آشا نيوز

أعلن الصليب الأحمر الدولي، أنه يعتزم إجراء «إصلاحات عاجلة» على سد الفرات القريب من مدينة الرقة شمال شرقي سوريا، والتي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر إنجي صدقي لـ ‹رويترز›، «إن قضية المياه تمثل الأولوية بالنسبة لنا الآن».

وأضافت صدقي، «سد الطبقة الذي تعرضت غرفة التحكم الخاصة به للدمار هو المصدر الرئيسي للكهرباء لكل سوريا ويوفر مياه الري للرقة ودير الزور وريف دمشق».

وأرسلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري مولدات منذ بضعة أشهر لمواصلة تشغيله، لكن الأمر يحتاج الآن إلى مهندسين، بحسب اللجنة.

وكشفت صدقي، أن اللجنة تبحث أعمال الصيانة للمضخات وتوفير زيت التشحيم. وتهدف اللجنة إلى إعادة تشغيل محطات ضخ المياه التي تخدم عشرات الآلاف من المدنيين الذين فروا من مدينة الرقة.

كما زار وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر خمس مخيمات تضم نحو 25 ألفا من 200 ألف نازح فروا من القتال في مدينتي الرقة ودير الزور.

وقالت صدقي «بدأنا توزيع زجاجات المياه بشكل يومي في أحد المخيمات»، في إشارة إلى مخيم العريشة في الحسكة الذي يضم 6 آلاف شخص.

وأضافت «لا توجد حتى دورات مياه في بعض المخيمات..سنركز أيضا على التخلص من النفايات وإقامة مراحيض».

وسيجري خبراء الصحة باللجنة الدولية للصليب الأحمر تقييما للإمدادات الطبية الضرورية في المخيمات الخمسة، حيث تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما بين 10 آلاف و20 ألف شخص ما زالوا محاصرين في مدينة الرقة.

كانت قوات سوريا الديمقراطية سيطرت في شهر أيار / مايو الماضي على سد الفرات (الطبقة)، بعد معارك مع تنظيم ‹داعش›.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...
error: المحتوى محمي من النسخ