الأربعاء, 21 فبراير, 2018

نشطاء يطلقون حملة ‹أنقذوا التربية والتعليم› في مناطق ‹الإدارة الذاتية›
نشطاء يطلقون حملة ‹أنقذوا التربية والتعليم› في مناطق ‹الإدارة الذاتية›

نشطاء يطلقون حملة ‹أنقذوا التربية والتعليم› في مناطق ‹الإدارة الذاتية›

بلند علي – قامشلو – آشا نيوز

أطلق نشطاء كرد، حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان ‹أنقذوا التربية والتعليم›، منتقدين المناهج التي فرضتها ‹الإدارة الذاتية› في مناطق سيطرتها شمالي سوريا.

بالصدد، قال الدكتور فريد سعدون، مطلق الحملة عبر منشور في صفحته بموقع ‹فيسبوك› من خلال ‹هاشتاغ›: (#انقذوا_التربية_والتعليم #Save_Education)، في تصريح لـ آشا نيوز: «بات واضحاً أن النظام التعليمي في روج آفا يتقهقر ويتراجع في ظل إصرار الإدارة الذاتية على اﻻستفراد في اتخاذ قرار فرض مناهجها وطريقة تدريسها التي تفتقد معظم مقومات نجاح العملية التربوية والتعليمية».

مضيفاً «كما أن هذه الخطوة ﻻ يمكن أن تندرج تحت مسمى النظام التعليمي، ﻷن هذا النظام يكون عادة جزءً من نظام الدولة، وبالتالي يأخذ مشروعيته من الغطاء القانوني للدولة نفسها .. فضلاً عن أن النظام التعليمي هو عبارة عن بنية متكاملة من الأنساق المتعالقة والمتفاعلة التي تتألف من مؤسسات تشكل في مجموعها المؤسسة التعليمية، مثل هيئة الأبنية المدرسية والهيئة الإدارية والهيئة التدريسية وهيئة المناهج وهيئة التدريب المستمر وصولاً إلى الهيئات الإدارية العليا في الوزارة ذات التخصصات الدقيقة، هذا بالإضافة إلى الطلاب والبيئة الصفية والمقررات وغيرها».

وأردف موضحاً «بينما الإدارة الذاتية ﻻ تمتلك شيئاً من هذه المقومات، وتبدأ بأخطر عملية تغيير في النظام التربوي قد يهدد مستقبل جيل كامل، وبالتالي يهدد مستقبل اﻷمة في حال فشلها ».

واختتم الأكاديمي الكردي بالقول: «ونحن نرى أن يتم تشكيل لجان أكاديمية وتربوية مختصة للوقوف على هذا الموضوع ودراسته بجدية ومسؤولية وتنفيذه بالتدرج وبروية حرصاً على مستقبل المجتمع الكردي».

مقالات ذات صله

علق على المقال