الجمعة, 21 سبتمبر, 2018

مجلس محافظة كركوك يقرر بالأغلبية المشاركة في استفتاء استقلال كردستان

مجلس محافظة كركوك يقرر بالأغلبية المشاركة في استفتاء استقلال كردستان

سرباز كريم – أربيل – آشا نيوز

صوت مجلس محافظة كركوك، اليوم الثلاثاء، وبغالبية الأصوات، لصالح مشاركة المحافظة في استفتاء استقلال إقليم كردستان، المزمع تنظيمه في 25 أيلول / سبتمبر المقبل.

وقالت مصادر مطلعة، أن مجلس محافظة كركوك عقد اليوم اجتماعاً برئاسة ريبوار طلباني رئيس المجلس، وبحضور محافظ كركوك نجم الدين كريم، وصوّت على إجراء الاستفتاء في محافظة كركوك، وعلى تقديم طلب للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان بهذا الشأن.

وصوت 24 عضواً في مجلس محافظة كركوك لصالح إجراء الاستفتاء، مقابل عضوين إثنين امتنعا عن التصويت، فيما قاطعت كتل عربية وتركمانية جلسة المجلس، إلاّ أن ممثلين عن المكونين حضروا الاجتماع .

ويبلغ عدد أعضاء مجلسمحافظة كركوك 41 عضواً، أكثر من نصف المقاعد للكرد ضمن قائمة ‹التآخي›، والتي تضم ممثلين عن المكونات الأخرى أيضاً.

ومن المقرر بعد هذا التصويت، أن يقدم مجلس المحافظة طلباً رسميا للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم  كردستان للمطالبة بإجراء الاستفتاء في المحافظة .

هذا ويعيش أكثر من 2.5 مليون شخص في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم، ويمكلون الحق في المشاركة باستفتاء الاستقلال، فيما قررت المفوضية العليا للاستفتاء والانتخابات في كوردستان تخصيص 11 ألف صندوق اقتراع للعملية في تلك المناطق.

مقالات ذات صله

علق على المقال