الأحد, 23 سبتمبر, 2018

بارزاني: لم يبق في بغداد ديمقراطية ولا فيدرالية .. الاستفتاء في موعده

بارزاني: لم يبق في بغداد ديمقراطية ولا فيدرالية .. الاستفتاء في موعده

سرباز كريم – أربيل – آشا نيوز

قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أن الحكومة المركزية في بغداد طائفية، ولم يبق هناك ديمقراطية ولا فيدرالية، مشدداً على أنه لا تراجع عن قرار الاستفتاء.

مسعود بارزاني، أكد خلال لقائه بأساتذة الجامعات في العاصمة أربيل، اليوم الأربعاء، أن قرار إجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان في يوم 25 أيلول/ سبتمبر القادم، «قرارٌ نهائي ولا رجعةَ فيه»، وأضاف «أُطمئن جميع الأطراف بأننا لن نتراجع عن الاستفتاء، وسيجري في موعده المحدد».

ونفى رئيس الإقليم أن يكون للااستفتاء أي تأثير على الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، قائلاً: ««الاستفتاء لن يغير موقفنا ذرةً واحدة من تنظيم داعش».

وأردف «بعد عام 2003 اتفقنا على الشراكة مع العراق، إلا أن مبدأ الشراكة انتهك عشرات المرات، ومن الواضح أن الكرد غير مرغوب بهم في بغداد، لذا فإن إطالة أمد السياسة العراقية بصيغتها الحالية ستؤدي إلى حدوث كارثة».

ورداً على تصريحات من مسؤولين عراقيين بأن «الكرد هم أصحاب البيت» في بغداد، قال بارزاني أن هذا الكلاك غير صحيح، وأشار إلى أن «نسبة الكرد في الجيش العراقي لا تتعدى 1%، وسواء شئنا أم أبينا فإن حكومةً طائفية تحكم بغداد، ولم يبقَ في العراق ديمقراطية ولا فيدرالية».
كان مسؤولو إقليم كردستان أكدوا مراراً، أن استفتاء الإقليم سينظم في 25 أيلول / سببتمبر، وأن هدفه استقلال كردستان.

مقالات ذات صله

علق على المقال