الجمعة, 21 سبتمبر, 2018

عليكو يؤكد قرار الائتلاف بعدم المشاركة في مؤتمر سوتشي والكتلة “الكردية” تتحفظ

عليكو يؤكد قرار الائتلاف بعدم المشاركة في مؤتمر سوتشي والكتلة “الكردية” تتحفظ

بلند علي – القامشلي – آشانيوز

قال مصدر مطلع أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في اجتماعه الأخير يوم الأحد قرر عدم المشاركة في «مؤتمر الحوار الوطني السوري» المزمع عقده في سوتشي برعاية روسية.

وأضاف المصدر الخاص لـ آشا نيوز أن “الائتلاف الوطني قرر عدم السماح لجميع مكوناته ايضاً المشاركة في مؤتمر سوتشي”

وشهد اجتماع الائتلاف الوطني معارضة كبيرة من اعضائه في المشاركة في مؤتمر “الرياض 2” للمعارضة السورية المزمع عقده في يومي 22-23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، كون الرياض “لا ترى مشكلة في بقاء بشار الأسد رئيسا لسوريا لمرحلة انتقالية”.

المصدر أوضح أن “الورقة الخاصة بمؤتمر الرياض 2 من قبل الائتلاف الوطني لا تحتوي على أي بند حول حقوق الشعب الكردي في سوريا”، مؤكداً “ان هناك امتعاض من قبل المجلس الوطني الكردي حول عدم التزام الائتلاف ببنود الوثيقة الموقعة بين الطرفين منذ العام 2013”.

وتعقيباً على هذه المعلومات أكد فؤد عليكو القيادي في المجلس الوطني الكردي وعضو الهيئة السياسية في “الائتلاف الوطني” المعارض لـ آشا نيوز أن “الائتلاف الوطني صوت يوم الأحد على هذا القرار بينما نحن كتلة المجلس الكردي تحفظفنا على القرار وكان موقفنا يتخلص بأن القرار سابق لأوانه وعلينا أن ننتظر أجندات المؤتمر والظروف الإقليمية والدولية المحيطة بعقده وعلى ضوئها نقرر الحضور من عدمه لكن القرار اتخذ بالاكثرية وقد تحفظ الكتلة الكردية على القرار”.

وأضاف عليكو أن “الائتلاف لم يجهز اية ورقة لمؤتمر رياض 2 وغدا اجتماعنا حول مؤتمر الرياض والائتلاف ملتزم بالوثيقة الموقعة مع المجلس الوطني الكردي”.

وكان قد صرح مؤخراً العديد من قياديي المجلس الوطني الكردي بأنهم يملكون حرية القرار في المشاركة في المؤتمرات المباحثات الدولية حول الأزمة السورية ومنها مؤتمر سوشتي.

مقالات ذات صله

علق على المقال