الجمعة, 20 يوليو, 2018

المخابرات المركزية الأمريكية توجه تحذير شديد اللهجة لـ قاسم سليماني

المخابرات المركزية الأمريكية توجه تحذير شديد اللهجة لـ قاسم سليماني

نوفين حسن – برلين – آشا نيوز

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، مايك بومبيو، السبت، إنه بعث برسالة إلى الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، لكن سليماني لم يقرأها.

وذكر بومبيو أن نص الرسالة تضمن تحذيرا من أن الولايات المتحدة سوف تحمل طهران مسؤولية أي هجمات تقوم بها ضد المصالح الأميركية في العراق.

وقال بومبيو في منتدى للدفاع بمؤسسة ومعهد رونالد ريغان الرئاسي في سيمي فالي بولاية كاليفورنيا: “بعثت برسالة موجزة. بعثت بها لأنه أشار إلى أن القوات الخاضعة لسيطرته قد تهدد في الواقع المصالح الأميركية في العراق”.

وأضاف: “لقد رفض فتح الرسالة – وهذا الأمر لم يفطر قلبي كي أكون صادقا معكم”.

وتابع بومبيو: “ما كنا نتواصل بشأنه معه في هذه الرسالة هو أننا سوف نحمله (سليماني) ونحمل إيران المسؤولية (…) وأردنا أن نتأكد من أنه هو والقيادة الإيرانية يتفهمون هذا الأمر بطريقة واضحة وضوح الشمس”.

وأوضح بومبيو أن إيران تعمل على تعزيز نفوذها في أنحاء الشرق الأوسط.

يذكر أن بومبيو، كان عضو جمهوري في الكونغرس عن ولاية كانزاس، كان ناقدا بشدة للاتفاق النووي الإيراني، الذي تفاوضت فيه الولايات المتحدة ودول أخرى مع طهران من أجل رفع العقوبات مقابل الحد من برنامج إيران النووي.

وفي إيران، أكد محمد محمدي كلبايكاني، مدير مكتب المرشد الأعلى في البلاد، إن سليماني قد تجاهل الرسالة.

وأضاف كلبايكاني: “مؤخرا، وعندما أرسل مدير السي آي إيه عبر واحدة من جهات الاتصال التابعة له في المنطقة برسالة إلى الجنرال سليماني، رد عليها الجنرال بالقول: ‘أنا حتى لم أتسلم أو أقرأ الرسالة. فليس لدي ما أقوله'”.

مقالات ذات صله

علق على المقال