الأربعاء, 17 يناير, 2018

يوسف محمد: المافيا باتت تحكم الإقليم بعد استفحال الفساد
يوسف محمد: المافيا باتت تحكم الإقليم بعد استفحال الفساد

يوسف محمد: المافيا باتت تحكم الإقليم بعد استفحال الفساد

ديلان صالح – السليمانية – آشا نيوز

قال يوسف محمد، رئيس برلمان إقليم كردستان سابقاً، إن الفساد في الإقليم طال كل شيء وفي كل المجالات مابين السياسة والاقتصاد والأمن، وباتت المافيا هي التي تحكم كردستان.

وأكد محمد، في اتصال مع موقع “سبوتنيك”، اليوم الإثنين، أن مافيا الفساد أصبحت اليوم الأكثر سلطة من الجهات الرقابية، مضيفا “سبق وأن دعوت الحكومة العراقية بأن تكون هناك حملة شاملة لمكافحة الفساد لا تستثني أحدا سواء في بغداد أم في كردستان”.

وتابع يوسف: الفساد في كردستان لم يسبب هدر مليارات الدولارات من الثروة العامة فقط، وإنما تسبب أيضا في إغراق اقتصاد الإقليم بالديون والقروض المحلية والأجنبية.

ودعى رئيس برلمان كردستان الذين لم يتورطوا في الفساد إلى قيادة شعب كردستان لخوض معركة مواجهة الفاسدين بكافة الأشكال.

ومضى بقوله، “جزء كبير من الحكومة الحالية متورط في الفساد لذا فإنها لا تستطيع بأي شكل مواجهة الفساد وإجراء الإصلاحات، كما أنها مسؤولة عن هدر الثروات العامة”، وحان الوقت لاتخاذ خطوات عملية وسريعة”، محذرا من “وقوع حياة المواطنين وكيان إقليم كردستان في خطر في حال لم تتخذ أية خطوات”.

وحول الآليات التي يمكن بها مكافحة الفساد، قال يوسف إنه “يجب أن يتم صيانة القضاء من أي تدخل سياسي أو حزبي أو أمني وعسكري، ويجب على المجتمع الدولي مساعدة العراق في ذلك لأن الفساد أخطر على المجتمعات من الإرهاب، لأنه يترك فراغات في كل المؤسسات يمكن أن تتسلل من خلالها الجماعات الإرهابية، كما أن عدم وجود العدالة المجتمعية سيؤدي إلى نشوء جيل مشبع بالأفكار المتطرفة”.

مقالات ذات صله

علق على المقال