الأحد, 27 مايو, 2018

المجلس الوطني الكردي يؤيد اسقاط النظام الإيراني ويذكّر بنصيب الكرد من اعواد المشانق
المجلس الوطني الكردي يؤيد اسقاط النظام الإيراني ويذكّر بنصيب الكرد من اعواد المشانق

المجلس الوطني الكردي يؤيد اسقاط النظام الإيراني ويذكّر بنصيب الكرد من اعواد المشانق

بشار خليل – القامشلي – آشا نيوز

أعلن المجلس الوطني الكردي في سوريا عن تأييده للاحتجاجات التي تشهدها ايران منذ ايام عديدة، مشيرا الى ان “النظام الايراني” شارك بقوة في دعم الرئيس السوري بشار الاسد في قمع معارضيه منذ ما يربو على سبع سنوات.

وقال المجلس الوطني الكردي في بيان أطلعت عليه آشا نيوز “لقد ارتد نظام الملالي عن أهداف ثورة الشعوب الايرانية في الحرية والعدالة والمساواة التي اسقطت نظام الشاه عام 1979 واعتمد منذ ذلك الوقت سياسة تصدير الثورة وخلق القلاقل والفتن بين شعوب المنطقة”.

وأضاف أن طهران انفقت اموال الشعب على الميليشيات التي انشأتها في المنطقة وقمعت الحريات “وكان نصيب الشعب الكردي في كردستان ايران من عذاباته الاكثر من بينها فنصبت اعواد المشانق للنشطاء الكرد في اكثر من مدينة وساحة”.

وجاء في البيان الذي نشر يوم امس أن “نهج النظام الايراني الذي اهان به الشعوب الايرانية ووضعها في مواجهة شعوب المنطقة وجعل الملايين من ابنائها تحت خط الفقر، ارتد عليه في عقر داره”.

وتابع “مهما تمادى المستبدون في ظلمهم فإنهم لن يستطيعوا كسر ارادة الشعوب في مطالبها بالحرية والديمقراطية والعدالة”، مؤكدا تضامنه “مع الملايين الذين ثاروا ضد القهر والظلم”.

وقال المجلس الكردي إنه يقف الى جانب ما يطالب به المتظاهرون “في الحرية والديمقرطية والسلام واسقاط النظام ونهجه المعادي لحرية الشعوب الايرانية وتطلعاتها والاتيان بنظام ديمقراطي يلبي مطالبهم ويؤمن الحقوق القومية والديمقراطية لكافة شعوبها”.

وتشهد إيران احتجاجات مناهضة للحكومة منذ نحو أسبوع في أكبر تحد للنخبة من رجال الدين البارزين منذ نحو عقد من الزمن وعلى مدى اسبوع قتل 21 شخصا في الاحتجاجات التي اتخذت طابعا عنيفا في بعض المناطق فيما هاجم محتجون مؤسسات حكومية ومراكز شرطة.

مقالات ذات صله

علق على المقال