الدار خليل: لا انفراجة في سوريا قبل 2021 وماضون في خطط الحكم الذاتي | آشا نيوز

الإثنين, 20 أغسطس, 2018

الدار خليل: لا انفراجة في سوريا قبل 2021 وماضون في خطط الحكم الذاتي

الدار خليل: لا انفراجة في سوريا قبل 2021 وماضون في خطط الحكم الذاتي

بشار خليل – القامشلي – آشا نيوز

قال الرئيس المشارك لحركة المجتمع الديمقراطي ألدار خليل إن المحادثات التي تقودها الامم المتحدة وروسيا لإنهاء حمام الدم في سوريا ستنتهي بالفشل، متوقعا في الوقت نفسه عدم حصول أي انفراجة في الازمة السورية قبل عام 2021.

ونقلت وكالة رويترز عن خليل قوله إن المساعي الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف ستمنى بمزيد من الفشل، مضيفا أن الحرب ستكون في مرحلة “مد وجزر” حتى عام 2021 على الأقل وهو العام الذي تنتهي فيه فترة ولاية الأسد الرئاسية الحالية التي مدتها سبع سنوات.

وسئل خليل عن الحكم الذاتي فقال إن السلطات التي يقودها الكرد ستمضي قدما في خطط الحكم الذاتي من جانب واحد رغم أن الانتخابات لاختيار برلمان إقليمي جديد تأجلت لإتاحة مزيد من الوقت للاستعداد.

وحذر من “الخطر الكبير” الذي تمثله الخلايا النائمة لتنظيم داعش وقال إن المعركة لم تنته وان “المرحلة الاصعب” بدأت الآن.

ومؤخرا ندد الرئيس السوري بشار الاسد بالقوات الكردية ووصفها بالخائنة وذلك بسبب تعاملها مع القوات الامريكية. وتعهد مرارا باستعادة جميع الاراضي.

ورد خليل على تصريحات الاسد بالقول إن القوات السورية عاجزة عن مهاجمة المناطق التي يسيطرون عليها وتوعد بـ”قتل” أي قوة حكومية تحاول مهاجمة مناطق الادارة الذاتية.

وفي تشرين الثاني نوفمبر الماضي قال خليل لكردستان 24 إن الكرد لن يأخذوا تهديدات الاسد على محمل الجد لانها لا تخيفهم.

وقال حينها إن الجيش السوري لا يمتلك القدرات العسكرية التي تمكنه من هزيمة الكرد.

ويعد الكرد ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في سوريا ويشكلون الغالبية في المناطق الواقعة الى الشمال الشرقي من البلاد وعانوا لعقود من التهميش.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال في ايلول سبتمبر إن إقامة نظام إدارة ذاتية للكرد في سوريا أمر قابل للحوار في حال إنشائها في إطار حدود الدولة.

مقالات ذات صله

علق على المقال