الإثنين, 21 مايو, 2018

مسؤولون أمريكيون: التدخل التركي في سوريا قد يهدد قواتنا
مسؤولون أمريكيون: التدخل التركي في سوريا قد يهدد قواتنا

مسؤولون أمريكيون: التدخل التركي في سوريا قد يهدد قواتنا

سولين شيخان – عفرين – آشا نيوز

أكدت مصادر أمريكية مسؤولة، في تصريحات لـCNN، الجمعة، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب إذا ما كانت قوات الجيش التركي ستشن عملية عسكرية في شمال الأراضي السورية، وهي الخطوة التي ترى واشنطن أنها ستضعف الحرب على تنظيم “داعش” وتثير الفوضى في العلاقات بين أمريكا وتركيا.

وأكد مصدر عسكري أمريكي، في تصريحات لـCNN، أنه تم رصد أكثر من 50 مركبة عسكرية بينها دبابات ومدفعية وقاذفات صواريخ وناقلات كبيرة على الحدود التركية السورية. وكانت وسائل إعلام تركية رسمية تحدثت عن حشد القوات على الحدود.

وقال مسؤول أمريكي، لـCNN، إن احتمالية عبور القوات التركية للحدود السورية أمر يثير قلق الولايات المتحدة بشدة وموضوع رئيسي نراقبه عن كثب. وأضاف المسؤول أن أحد الأسئلة الرئيسية هو ما الذي ستفعله روسيا، إذ كان الجيش الروسي قد نشر قواته في عفرين ولكن هناك أنباء غير مؤكدة أنه سحبها قبل التدخل التركي المحتمل. وأضاف المصدر أن يوجد قلق أيضا من أن التدخل التركي قد يكون له ردة فعل عكسية داخل تركيا ويثير الانفصاليين الأكراد.

كما كشف مصدران بالجيش الأمريكي، في تصريحات لـCNN، أن القوات الأمريكية قد تكون معرضة للخطر، إذ هددت تركيا أيضا بمهاجمة مدينة منبج، حيث تقوم القوات الأمريكية بدوريات مراقبة في هذه المنطقة. وأضاف المسؤولان أن مهمة هذه القوات الأمريكية هي منع الاشتباكات ولكنها رغم ذلك تتعرض بشكل متكرر لإطلاق نار من مقاتلين سوريين مدعومين من تركيا.

وأشار مسؤول أمريكي إلى وجود قلق آخر بشأن المجال الجوي السوري، إذ هدد النظام السوري بالرد على التدخل التركي المحتمل، قائلا إن “قوات الدفاع الجوي السورية استعادت قوتها الكاملة وهي جاهزة لتدمير الأهداف الجوية التركية في سماء سوريا”، وحذر المسؤول من أنه في حال حدوث ذلك فإنه قد يؤدي إلى صراع أكبر بين النظام السوري وتركيا التي تعد أحد حلفاء أمريكا في حلف “الناتو”.

مقالات ذات صله

علق على المقال