الأربعاء, 19 سبتمبر, 2018

مستشار بالإدارة الذاتية يؤكد الاتفاق مع حكومة دمشق لدخول الجيش السوري منطقة عفرين

مستشار بالإدارة الذاتية يؤكد الاتفاق مع حكومة دمشق لدخول الجيش السوري منطقة عفرين

بشار خليل – القامشلي – آشا نيوز

قال مستشار في الإدارة الذاتية لوكالة رويترز يوم الأحد إن قوات سوريا الديمقراطية توصلت إلى اتفاق مع حكومة دمشق لدخول الجيش السوري منطقة عفرين للمساعدة في صد هجوم تركي.

وقال بدران جيا كرد المستشار بالإدارة التي تدير مناطق الحكم الذاتي بشمال سوريا إن قوات الجيش السوري ستنتشر في بعض المواقع الحدودية وقد تدخل منطقة عفرين خلال يومين.

وقال جيا كرد ”يمكن أن نتعاون مع أي جهة تمد يد العون لكون الرأي العالمي صامتا وما يُرتكب من جرائم وحشية أمام المرأى والمسمع العالمي“.

واكد جيا كرد إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع دمشق اتفاق عسكري فحسب ولم يتم التوصل لأي ترتيبات سياسية أوسع بعد.

وتابع قائلا ”فيما يتعلق بالقضايا السياسية والإدارية في المنطقة سيتم الاتفاق عليه مع دمشق في المراحل اللاحقة عبر مفاوضات وحوارات مباشرة لكون عفرين هي سورية وحدودها حدود سورية وقضية سيادية تخص جميع السوريين“.

معارضة القرار

وقال جيا كرد إن ثمة معارضة من شأنها منع تنفيذ الاتفاق. وأضاف ”لا نعلم إلى (أي) درجة ستكون هذه التفاهمات صامدة لأنه هناك أطراف غير راضية وتريد إفشالها… ولكن منفتحون على الحوار مع كل الجهات التي ترغب بحل الأزمة بالسبل السياسية“.

 

وقال مسؤول سياسي كردي مطلع على مفاوضات دخول الجيش السوري إلى عفرين إن روسيا ربما تعارض الاتفاق لأنه يعقد جهودها الدبلوماسية مع تركيا.

وبدأت تركيا الشهر الماضي هجوما جويا وبريا في منطقة عفرين السورية لاستهداف وحدات حماية الشعب، إذ ترى أنهم جماعة إرهابية مرتبطة بتمرد مسلح في تركيا.

مقالات ذات صله

علق على المقال