رداً على بغداد.. برلمان كردستان يلوح باحياء مشروع الاستقلال

0 22

سرباز كريم – أربيل – آشا نيوز

حذر برلمان اقليم كردستان اليوم الثلاثاء، من استمرار سياسيات بغداد تجاه الاقليم التي رأى انها تساهم احياء فكرة الاستقلال.

ومددت الحكومة العراقية الحظر الجوي المفروض على الرحلات الخارجية من وإلى مطارات إقليم كردستان ثلاثة أشهر أخرى.

وقال سعد الحديثي الناطق باسم مكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي، لوسائل إعلامية، ان السقوف الزمنية هي اجراءات روتينية وبمجرد انهاء التفاهمات والاتفاقات يتم انهاء التعليق”.

ومن جانبه أوضح مستشار برلمان كردستان طارق جوهر أن “الشارع الكردي لم يعد يثق بالسيد العبادي وتعهداته، فهو عمليا لا يتحرك بالاتجاه الصحيح وبات واضحا استغلاله للشارع الشيعي في الانتخابات واستغلال المشاكل مع الاقليم كاوراق انتخابية”.

وتوقع جوهر، “انه (اي العبادي ) سوف يخسر الشارع الشيعي والكردي معا”.

وبين أن “هناك اصوات داخل الاقليم تطالب باتخاذ اجراءات لتوحيد وترميم البيت الكردستاني واتخاذ موقف تجاه العملية السياسية في العراق لاسيما ان الحكومة الاتحادية تريد ادامة الازمة مع الاقليم بدون حلول بالرغم من استعداد الاخير للتوصل الى حلول وفق الدستور”.

واشار مستشار برلمان اقليم كردستان إلى ان “هذه السياسة في السابق دفعت الشارع الكردي الى التوجه نحو الاستفتاء للاستقلال عن العراق ونعتقد اذا استمر الساسة في بغداد بهذا التوجه فان فكرة الاستقلال ستعود الى الواجهة من جديد”.

وكانت الحكومة العراقية قد حظرت في أيلول/سبتمبر الماضي الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، ردا على استفتاء تقرير المصير الذي نظمته سلطات الإقليم واعتبرته بغداد غير قانوني، وصوت اكثر من 90% من المشاركين باستفتاء كردستان صوب الاستقلال عن العراق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...