الأحد, 24 يونيو, 2018

الاتحاد الوطني الكوردستاني: منصب رئيس الجمهورية العراقية من حقنا
الاتحاد الوطني الكوردستاني: منصب رئيس الجمهورية العراقية من حقنا

الاتحاد الوطني الكوردستاني: منصب رئيس الجمهورية العراقية من حقنا

سرباز كريم – أربيل – آشا نيوز

قال العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني وعضو وفد الاتحاد إلى بغداد،خالد شواني، إن حزبه يرى أن منصب رئيس الجمهورية العراقية هو من حق الاتحاد الوطني.

وأعلن خالد شواني في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، ببغداد، أن “المباحثات المتعلقة بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة قد بدأت في بغداد”، مضيفاً أنه “يجب أن يكون لإقليم كوردستان تمثيل يعادل ثقله، خاصة وأن لدينا الكثير من المشاكل العالقة مع بغداد، ويجب أن يكون لدينا برنامج عمل كوردي يعبر عن جميع شعب كوردستان، وأن ندافع هنا عن مطالب شعب كوردستان المتمثلة في حل المشاكل وقضايا أخرى تتعلق بكوردستان”.

وأشار شواني إلى أنه “كلما كانت القوى الكوردستانية موحدة في خطابها وبرنامجها، كلما استطاعت فرض ثقلها في بغداد، وحافظت على التوازن بين القوى، لتحقيق مطالبنا، فهناك تشرذم في بغداد ينبغي استغلاله لصالح إقليم كوردستان وشعبه”.

وقال شواني عن هذا الاجتماع: “كان اجتماعاً تشاورياً لتنسيق المواقف”، موضحاً أن “الزيارات الحالية استطلاعية لمعرفة مواقف الأطراف العراقية من شكل وبرنامج الحكومة المقبلة”.

وعبر شواني عن أمله في أن “تستمر هذه اللقاءات في كوردستان لتتفق كافة الأطراف الكوردستانية على برنامج موحد، أو على الأقل أن تتفق القوى الكبرى التي نالت ثقة شعب كوردستان على برنامج موحد يجري التفاوض مع الأطراف العراقية على أساسه”.

وأجاب خالد شواني عن سؤال يتعلق بمنصب رئيس الجمهورية بالقول: “نحن نرى أن هذا المنصب من حق الاتحاد الوطني الكوردستاني، ونخطط لأن تأتي الأطراف الكوردستانية جميعاً إلى بغداد، وأن تكون المناصب التي يحصل عليها الكورد ممثلة للكورد، والذي يهمنا هو البرامج السياسية ومطالب شعب كوردستان، ثم المناصب”، موضحاً أن الحديث عن منصب رئيس الجمهورية “سيأتي فيما بعد، ولكنه الآن سابق لأوانه”.

مقالات ذات صله

علق على المقال