الإثنين, 16 يوليو, 2018

“بدكس” يتوسط بين حزب الاتحاد الديمقراطي ويكيتي ويؤكد عودة المنازل “المصادرة” لاصحابها قريباً

“بدكس” يتوسط بين حزب الاتحاد الديمقراطي ويكيتي ويؤكد عودة المنازل “المصادرة” لاصحابها قريباً

مايا سليمان – عامودا – آشا نيوز

قال مصدر مطلع اليوم الأحد أن قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا أكد لحزب يكيتي الكردي نية الإدارة الذاتية إعادة المنازل التي تمت مصادرتها لأصحابها.

واستولت الإدارة الذاتية يوم 09‏/06‏/2018 في مدينة قامشلو / القامشلي شمال شرقي سوريا على منزلين بحجة أن ملكيتها تعود للقياديان في حزب يكيتي الكردي إبراهيم برو وفؤاد عليكو.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن أسمه لـ آشا نيوز أن “بشار أمين القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا تواصل مع حزب قيادة حزب يكيتي وأعلمهم أن الاتحاد الديمقراطي مستعد لإعادة المنازل المصادرة لأصحابها وانهم يسعون لخفض التوتر بين حزب يكيتي والإدارة الذاتية”.

وأضاف المصدر أن “بشار أمين طلب من حزب يكيتي توجيه أبن فؤاد عليكو وصهر إبراهيم برو برفع دعوة في محكمة الشعب التابعة للإدارة الذاتية بمدينة قامشلو مع تأكيده بأن قرار المحكمة سيكون لصالحهما وسيصدر خلال أيام قليلة”.

وأشار المصدر إلى أن “إبراهيم برو رفض أي تفاوض حول مستقبل المنازل المصادرة مع الإدارة الذاتية وأنه يعتبر منزل شقيقته مثل أي منزل تم تدميره ونهبه في عفرين وكوباني”.

وقال قيادي في المجلس الوطني الكردي لـ آشا نيوز أنه “هناك بوادر انفتاح بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي بوساطة من مسؤول ملف (كردستان سوريا) في رئاسة إقليم كردستان، حميد دربندي”.

وكتب الناشط السياسي فريد سعدون منشوراً قال فيه ” تفاهم ضمني بين الانكسي و تف دم مفاده فتح معبر سيمالكا أمام حركة القيادات السياسية وإعادة البيوت والأملاك المصادرة لأصحابها وفتح مكاتب الأحزاب وترتيب قرار العفو عن المعتقلين السياسيين …
خطوة إيجابية لتهيئة الأرضية للبدء بحوار كردي كردي” .

واتهم حزب يكيتي الكردي مجموعة مسلحة من حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي بالاستيلاء بقوة السلاح على منزلي نجل فؤاد عليكو وشقيقة إبراهيم برو القياديان البارزان في حزب يكيتي الكردي.

مقالات ذات صله

علق على المقال