الأربعاء, 19 سبتمبر, 2018

الائتلاف يرفض تغيير المجلس الكردي لممثليه واجتماع مرتقب بين الطرفين في أربيل

الائتلاف يرفض تغيير المجلس الكردي لممثليه واجتماع مرتقب بين الطرفين في أربيل

بلند علي – القامشلي – آشا نيوز

قال مصدر مطلع اليوم الجمعة، أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية رفض تعيين المجلس الوطني الكردي لممثلين جدد له في الهيئة السياسية للائتلاف.

وكان المجلس الكردي قد انتخب في اجتماعه يوم 4/5/2018 ممثلين جدداً له في الهيئة السياسية للائتلاف وهم: “عبد الباسط حمو ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، وعبدالله كدو ممثل حزب يكيتي الكردي، وزهير محمد ممثل حزب المساواة الكردي”.

كما وانتخب المجلس ممثليه في الهيئة العامة للائتلاف، وهم: “عبد الحكيم بشار، عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيخموس عجو أحمد، عن الحزب الوطني الكردي، شلال كدو، عن حزب اليسار الديمقراطي، عماد محمود حمود عن حزب اليسار الكردستاني، عبد الحميد نهايت تمو، عن تيار المستقبل الكردي، حواس خليل عكَيد عن تيار الإصلاح الكردي، عدنان حسن، ممثلاً عن الكرد الإيزيديين، إضافة إلى ممثل عن المستقلين من كوباني ولم يتم تعينه بعد”.

وأوضح مصدر خاص من المجلس الكردي لـ آشا نيوز فضل عدم الكشف عن أسمه أن ” الائتلاف الوطني المعارض رفض تعيين الممثلين الجدد للمجلس في الهيئة السياسية للائتلاف بحجة انه يجب انتخابهم من ضمن الائتلاف”.

منوهاً “أنه في السابق كان هناك “كوتا” تمنح المجلس الحرية تعيين أعضاءه في الهيئة السياسية ونائب رئيس الائتلاف ولكن الائتلاف يشترط الآن ان يتم انتخاب أعضاء الهيئة السياسية ونائب رئيس الائتلاف من قبل أعضاء الهيئة العامة للائتلاف”.

وأشار المصدر إلى أن الائتلاف المعارض مدد بقاء ممثلي المجلس الحاليين وهم: عبد الباسط حمو نائب رئيس الائتلاف، فؤاد عليكو وحواس عكيد أعضاء الهيئة السياسية.

اجتماع مرتقب في أربيل

في السياق أكد مصدر من الأمانة العامة أن “الائتلاف سيشكل لجنة من ثلاثة أشخاص للاجتماع مع المجلس الكردي لإيجاد ألية لتغيير ممثلي المجلس ومن المتوقع عقد الاجتماع قريب في أربيل عاصمة إقليم كردستان”.

وتؤكد معلومات خاصة حصلت عليها آشا نيوز من داخل الائتلاف المعارض “أن رئاسة المجلس الكردي لم ترسل أسماء ممثليها الجدد إلى الائتلاف حتى تاريخ 2018/6/24” وأنه تم أرسالها قبل أيام قليلة رغم مرور أكثر من شهرين على انتخاب ممثليها الجدد.

وكان ممثل حزب يكيتي الكردي قد انسحب من اجتماع للأمانة العامة للمجلس الكردي عقد يوم 28/6/2018 بعد تنصل الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا من اتفاق بين الطرفين يقضي بتولي حزب يكيتي منصب نائب رئيس الائتلاف بحسب ما أكد أعضاء في الأمانة العامة لـ آشا نيوز

مقالات ذات صله

علق على المقال