يكيتي: استمرار العمل ضمن الائتلاف والتحرك الدبلوماسي لابعاد شبح الحرب عن المنطقة

يكيتي يدين عمليات التوطين التي تهدف الى التغيير الديمغرافي في منطقة عفرين

0 281

آشا نيوز – أربيل

أكدت اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي في سوريا اليوم الخميس، على ضرورة استمرار المجلس الوطني الكردي في المشاركة بجميع المحافل السياسية التي تعقد تحت الرعاية الاممية لحل الازمة السورية.

وقالت اللجنة المركزية لحزب يكيتي في بلاغ تلقت آشا نيوز نسخة منه : ” الاجتماع ركز على ضرورة واهمية تضافر الجهود الدولية لايجاد حل جذري للأزمة السورية وفق القرارات الدولية لاسيما القرار 2254 وعلى اساس مرجعية جنيف”.

وحمل الاجتماع “النظام السوري مسؤولية عرقلة تشكيل اللجنة الدستورية , وتشبثه بالحل العسكري وبالاعتماد على حلفائه, ورأى الاجتماع ان على المجتمع الدولي وضع حد لغطرسة وجرائم نظام طهران في دعمه للإرهاب وتهديده المستمر للسلم والاستقرارالدوليين وتدخله في شؤون دول المنطقة”.

كما اكد الاجتماع على “ضرورة استمرار المجلس الوطني الكردي المشاركة في جميع المحافل السياسية التي تعقد تحت الرعاية الاممية لحل الازمة السورية , وذلك من قبل (رئاسة المجلس – مكتب العلاقات الخارجية – ممثلينا في الائتلاف – هيئة التفاوض – اللجنة الدستورية ) لتثبيت حقوق شعبنا الكردي في دستور سوريا المستقبل”.

واشار البلاغ إلى و”العمل الجاد لتطوير الوثائق الموقعة مع الائتلاف وهيئة التفاوض والالتزام بها بما يتناسب مع مصالح شعبنا ومتابعة عمل ممثلينا في هذه الاطر وتحسين أدائهم لسد الثغرات والنواقص السابقة وصولا الى بناء دولة اتحادية بنظام ديمقراطي برلماني علماني”.

الوضع في عفرين

وبخصوص الوضع في عفرين “أدان الاجتماع بشدة الممارسات واعمال النهب والاعتقالات العشوائية و فرض الأتاوات وخطف المدنيين التي يقوم بها مختلف الفصائل المسلحة على مرأى من القوات التركية التي يقع على عاتقها وقف هذه الانتهاكات المنافية لأبسط معايير حقوق الانسان”.

كما أدان يكيتي “عمليات التوطين التي تهدف الى التغيير الديمغرافي في منطقة عفرين الكردستانية وضرورة قيام الحكومة التركية بمسؤولياتها القانونية تجاه المدنيين واجلاء هذه الفصائل المسلحة وتسليم ادارة عفرين الى مجالسها المحلية لتدار من قبل ابنائها ريثما يتم ايجاد حل سياسي شامل في سوريا يفضي الى اجلاء القوات العسكرية للدول والميليشيات التابعة لها من الاراضي السورية”.

وناقش الاجتماع العلاقة مع الاحزاب الكردستانية وضرورة تطويرها على اساس المشروع القومي والمصالح القومية المشتركة وفي هذا المجال اشاد الاجتماع بالدور المميز والتاريخي للحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة الرئيس مسعود بارزاني كحامل للمشروع القومي الكردي ومدافع عنه.

التهديدات التركية

وتوقف الاجتماع على التهديدات التركية الأخيرة بالتدخل العسكري في المناطق الكردية ( شرق الفرات ) و خطورة تداعياتها واكد الاجتماع على ضرورة قيام المجلس الوطني الكردي بتحرك دبلوماسي والتواصل مع الاطراف الدولية المؤثرة في الشأن السوري لابعاد شبح الحرب عن المنطقة وعدم تكرار مأساة عفرين في (شرق الفرات)

وفي هذا السياق “اكد الاجتماع على ضرورة اعادة ب ي د النظر في سياساته والابتعاد عن سياسة الاقصاء واحتكار قرار السلم والحرب والتلاعب بمصير المنطقة”

وعقدت اللجنة المركزية لحزب يكيتي الجمعة 2 تشرين الثاني 2018، اجتماعها الاعتيادي في هولير عاصمة اقليم كردستان والذي استمر خمسة ايام.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...