تركيا الدولة الأولى عالمياً في مجال انتشار الأخبار الكاذبة

نحو نصف سكان تركيا، 49 بالمئة يواجهون أخباراً كاذبة

0 354

آشا نيوز – وكالات

أوضح أحدث تصنيف أن تركيا تأتي في المرتبة الأولى بين دول العالم من حيث انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات الملفقة وغير الصحيحة، الأمر الذي يساهم في تضليل الرأي العام في ذلك البلد.

وحسب تقرير الأخبار الرقمية لرويترز، للعام 2018، فإن تركيا احتلت المرتبة الأولى في التصنيف، فنحو نصف سكان تركيا 49 بالمئة يواجهون أخباراً كاذبة بالمقارنة بـ9 في المئة فقط في ألمانيا. هذه النسبة العالية من الأخبار الكاذبة جعلت ثقة الناس بالمصادر الإعلامية تتراجع كثيراً.

وحسب تقرير لشبكة (بي بي سي) فإن الإعلام التركي غارق في بحر من الأخبار والمعلومات الدعائية، وحسب التخمينات فإن 90% من وسائل الإعلام في تركيا حكومي، بينما تغلَق وسائل الإعلام المعارضة بتهمة “الترويج للإرهاب أو بدفعها باتجاه الإفلاس.

وتكشف دراسة رويترز أن ثقة الأتراك وعدمها، في أغلب الأحيان، لا تعتمد على مصداقية مصادر الأخبار بل على الانتماء السياسي والآيديولوجي للطرف الذي يقف وراء المصدر الإعلامي، وهذه إشارة أخرى إلى الشرخ الكبير في النسيج الاجتماعي التركي في الأعوام الثلاثة الأخيرة، كما يبين أن ثقة الناس لا يمكن التعويل عليها كدليل على أن الأخبار ليست كاذبة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...